close

مجتمع الأعمال في واشنطن يرحب بالاستثمار في الدقم

October 17, 2018

رحّب مجتمع الأعمال في العاصمة الأمريكية واشنطن بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وقال سيوارد جونز (Seward L. Jones) نائب مساعد وزير التجارة الأمريكية إن الوزارة تشجع الشركات الأمريكية على الاستثمار في الدقم وإقامة علاقات قوية مع مجتمع الأعمال في السلطنة.

جاء ذلك خلال لقاء معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بمسؤولين من وزارة التجارة الأمريكية بحضور سعادة حنينة بنت سلطان المغيرية سفيرة السلطنة لدى الولايات المتحدة الأمريكية. 

واستعرضت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الفرص الاستثمارية المتوفرة بالمنطقة أمام مجتمع الأعمال في واشنطن من خلال لقاءات مع عدد من الشركات الأمريكية ومسؤولين أمريكيين بارزين، وشهدت اللقاءات التي أُجريت بغرفة التجارة الأمريكية ووزارة التجارة والغرفة التجارية الأمريكية العربية الوطنية حضورا جيدا لممثلي نحو 50 شركة أمريكية، وتم خلال اللقاءات استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالدقم وإمكانيات المنطقة والبنية الأساسية بالدقم والمشاريع الحالية والحوافز التي تقدمها الهيئة للمستثمرين.

مميزات متعددة

وأكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ترحيبه بالاستثمارات الأمريكية، مؤكدا أن الهيئة تشجع الشركات الأمريكية على الاستثمار في الدقم، مشيرا إلى أن المنطقة من خلال موقعها الجغرافي على خطوط الملاحة الدولية والتسهيلات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين والبنية الأساسية الجيدة للمنطقة تعتبر خيارا مثاليا للشركات الأمريكية، مشددا على أن الدقم تضم مناطق استثمارية متنوعة تشمل الصناعات الثقيلة والبتروكيماوية والصناعات المتوسطة والخفيفة بالإضافة إلى قطاعات السياحة والتجارة والتطوير العقاري والخدمات اللوجستية وتخزين النفط.

وأشاد معاليه خلال اللقاءات بالعلاقات الطيبة التي تربط السلطنة بالولايات المتحدة الأمريكية وسعي البلدين لتطويرها في مختلف المجالات وخاصة في الجانب الاقتصادي، منوها باتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة التي تم توقيعها في عام 2006.

تأسيس شراكات اقتصادية

من جهته أعرب ستيف لوتس (Steve Lutes) نائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط في غرفة التجارة الأمريكية عن رغبته في تعزيز العلاقات بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية وتأسيس شراكات اقتصادية بين الشركات الأمريكية والعمانية، منوها بما تتمتع به المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من مزايا.

وأكد خلال اللقاء الذي عُقد بمقر غرفة التجارة الأمريكية في واشنطن أن هناك اهتماما جيدا من الشركات الأمريكية للاستثمار في الدقم، مؤكدا أن غرفة التجارة الأمريكية تتطلع إلى تنظيم زيارة إلى الدقم للشركات الأمريكية للاطلاع عن قرب على المنطقة والمشاريع التي يتم تنفيذها فيها.

استثمار الفرص المتاحة

وشهد اليوم الأخير من الحملة الترويجية للدقم في الولايات المتحدة الأمريكية لقاءات متعددة بين وفد الهيئة وممثلي الشركات الأمريكية التي حضرت اللقاء الذي أُقيم بالغرفة التجارية الأمريكية العربية الوطنية.

ونوه ديفيد شورت (David Short ) نائب مساعد وزير الطيران والشؤون الدولية بوزارة النقل الأمريكية بالعلاقات القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والسلطنة، داعيا الشركات الأمريكية إلى استثمار الفرص المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وأوضح في كلمة استهل بها اللقاء أن هناك العديد من العوامل التي تدعم الشراكة الاستراتيجية القائمة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية كاتفاقية التجارة الحرة بين البلدين واتفاقية الأجواء المفتوحة والاقتصاد العماني القائم على التنوع، مؤكدا أن مشاريع البنية الأساسية في الدقم تعتبر استثمارا طويل الأجل من قبل الشعب العماني.

شارك: