المستقبل بدأ اليوم

  • apple store
  • google store

إعداد استراتيجية للترويج لمنطقة الصناعات السمكية بالدقم

16-05-2018
إعداد استراتيجية للترويج لمنطقة الصناعات السمكية بالدقم

الاستراتيجية تتطلع إلى إنشاء مركز عالمي متخصص في مجال الأسماك

وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في 16 مايو 2018 مذكرة تفاهم مع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة؛ تقوم الشركة بموجبها بإعداد استراتيجية لترويج منطقة الصناعات السمكية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبما يؤدي إلى إنشاء مركز عالمي متخصص في مجال الاسماك يضم عددا من المباني والمختبرات والمخازن إضافة الى الخدمات اللوجستية وغيرها من التسهيلات التي تساعد على ضمان الصيد المستدام وعمليات الإنتاج المستدامة وتخطيط الإنتاج وعمليات التعبئة ووجود العلامات التجارية والشهادات المعتمدة في سلامة الأغذية والجودة.

وقع المذكرة نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس الإدارة وعن الشركة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية رئيس مجلس إدارة الشركة.

ومن المتوقع أن تضم منطقة الصناعات السمكية حوالي 60 مصنعا إلى جانب مركز للأبحاث وآخر للتدريب، ومخازن للتبريد والتجميد، وورش صيانة وإصلاح السفن، كما تستهدف المنطقة تشجيع الاستزراع السمكي واجتذاب المشروعات التي تضيف قيمة اقتصادية للمنطقة.

الترويج لمرافق ميناء الصيد

وتتضمن الاستراتيجية الترويج لمرافق ميناء الصيد ومناطق تنزيل الأسماك مع خدمات دعم لمرافق المعالجة، وضمان توافر سلسلة توريد متكاملة لتجهيز المواد الخام وتصدير المنتج النهائي، والعمل مع الصيادين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدقم والمناطق المجاورة للحصول على الأسماك الطازجة من خلال الإدارة المستدامة والمسؤولة، ومواءمة الموقع المناسب لإقامة الصناعات السمكية مع الأراضي الكافية للتوسع في المستقبل، والعمل على دعم إقامة مشروع لتصنيع سفن الصيد.

تطوير العديد من المرافق

وتنص مذكرة التفاهم على تحديد الموقع المناسب لسلسلة معالجة المأكولات البحرية مع الأراضي الكافية للتوسع، وتوفير المياه والكهرباء لموقع المعالجة في المستقبل المنظور جنبا إلى جنب مع طريق الوصول إلى المرفق وفق المستوى المطلوب، وتقديم الدعم في الحصول على جميع التصاريح اللازمة مثل دراسة الأثر البيئي ونظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة والأيزو و"حلال" وموافقات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والاتحاد الأوروبي التي تثبت أن جميع المرافق داخل المركز تحقق أعلى المعايير التشغيلية حسب المتطلبات الدولية.

دراسة جدوى

ووفقا لمذكرة التفاهم ستقوم الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة بإعداد دراسة جدوى، وخطة عمل، وخطة استثمار، ونشرة إرشادية لفرص الأعمال التجارية، بما في ذلك استزراع الأسماك وتقدم هذه الوثائق إلى الهيئة لاعتمادها وتشكل الأساس للدخول في اتفاقية التطوير والإدارة بين الطرفين.

وتعتبر الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة الذراع الاستثمارية لحكومة السلطنة في مجال الأمن الغذائي، وقد أنشئت في عام 2012م بهدف تعزيز الأمن الغذائي عن طريق الاستثمار في مشاريع الأغذية محليا وخارجيا بالشراكة مع الصناديق الاستثمارية المحلية وشركات استثمارية من داخل السلطنة وخارجها.

ميناء الصيد البحري

وتستفيد منطقة الصناعات السمكية من الدعم اللوجستي الذي يقدمه ميناء الصيد البحري الذي بدأ العمل به في عام 2017 بنحو 60.7 مليون ريال عماني ومن المتوقع أن يكون جاهزا في عام 2020، ويتضمن الميناء كاسري أمواج بطول إجمالي يبلغ 3.4 كم ورصيفا ثابتا لأغراض الصيد بطول 850 مترا ورصيفا ثابتا لشرطة عمان السلطانية بطول 50 مترا، وسيتم تعميق حوض الميناء لغاية 6 أمتار.


قيم المحتوى

Scroll to Top