المستقبل بدأ اليوم


توقيع اتفاقية حق الانتفاع لتشييد محطة تخزين النفط برأس مركز

05-06-2017
توقيع اتفاقية حق الانتفاع لتشييد محطة تخزين النفط برأس مركز

ضمن خطة السلطنة للتنويع الاقتصادي وإنشاء مخزون استراتيجي من النفط للبلاد

المحطة تهيئ السلطنة لتصبح مركزا عالميا لتخزين النفط الخام ومشتقاته

1.7 مليار دولار حجم استثمارات المرحلة الأولى

تخصيص 1253 هكتارا لمحطة تخزين النفط .. وتنفيذ المشروع على مدى 40 عاما

الطاقة الاستيعابية تصل إلى 26 مليون برميل في المرحلة الأولى

إنشاء خزانات لتخزين النفط الخام ومشتقاته ومنصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط

تنفيذ مرافق بحرية لاستقبال وتصدير النفط بقدرة مناولة تبلغ 100 ألف برميل في الساعة خلال المرحلة الاولى

منحت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الشركة العمانية للصهاريج (أوتكو) حق الانتفاع بالأرض لتشييد محطة تخزين النفط برأس مركز، وتعتبر "أوتكو" إحدى الشركات العاملة تحت مظلة شركة النفط العمانية؛ الذراع الاستثمارية لحكومة السلطنة في قطاع النفط والغاز.

وقّع الاتفاقية نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس الإدارة وعن الشركة العمانية للصهاريج المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات النفط العمانية وسعيد بن حمود المعولي المدير العام للشركة العمانية للصهاريج.

ويأتي إنشاء محطة تخزين النفط برأس مركز ضمن خطة السلطنة للتنويع الاقتصادي وإنشاء مخزون استراتيجي من النفط للبلاد والعمل على جعل المنطقة مركزا عالميا لتخزين النفط الخام ومشتقاته مستفيدة من الموقع الجغرافي للمنطقة قبالة المحيط الهندي، كما أن المحطة تمكن السلطنة من إيجاد منفذ إضافي لتصدير النفط الخام.

وتقع رأس مركز على بعد نحو 70 كم جنوب مركز ولاية الدقم، وقد تم ضمها إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وفقا للمرسوم السلطاني رقم (5/ 2016) الصادر في 28 يناير 2016م.

وتبلغ المساحة المخصصة لمحطة تخزين النفط برأس مركز 1253 هكتارا وهي مساحة شاسعة يمكنها استيعاب طاقة تخزينية عالية.

وتمنح الاتفاقية الشركة العمانية للصهاريج حقوقا حصرية لتخزين النفط الخام ومشتقاته في منطقة رأس المركز لمدة 20 عاما، ولمدة 5 سنوات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ككل بحيث لا يسمح لأي شركة أخرى إقامة نشاط تخزين النفط خلال الفترات والمواقع المشار إليها.

خمس مراحل للتطوير

وتنص الاتفاقية التي تستمر لمدة 40 عاما على تطوير منطقة رأس مركز على خمس مراحل رئيسية تتضمن إنشاء خزانات لتخزين النفط الخام ومشتقاته وإنشاء منصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط ، ومرفأ بحري لقوارب القطر وخطوط أنابيب تحت البحر لاستقبال وتصدير النفط بأطوال تتراوح بين 5 كم و 7 كم . كما سيتم أيضا إنشاء محطة لضخ النفط إلى الخزانات، ويتضمن المشروع كذلك إنشاء المختبرات وغرف التحكم والمكاتب الإدارية للشركة، بالاضافة الى المنشآت الاخرى المتعلقة بتجهيزات الأمن والسلامة. وسيتم تصميم المحطة بحيث تتيح إمكانية مزج أنواع مختلفة من النفط الخام وتحميل وتفريغ السفن في أوقات منافِسة  مما يتيح للزبائن إمكانية توفير التكاليف اللوجستية، باعتبارها ميزة تنافسية. بالإضافة الى ذلك فإن  الميزات الجغرافية البحرية لموقع رأس مركز تمكّن من سهولة الوصول الى المحطة مع نسبة تشغيل عالية تبلغ أكثر من 99%.

السعة التخزينية

وبحسب الاتفاقية فإن السعة التخزينية للمحطة في مرحلتها الأولى تبلغ حوالي 26 مليون برميل، وسيتم تنفيذها على مدى 10 سنوات ابتداء من تاريخ توقيع العقد، وستقوم الشركة بزيادة طاقتها الاستيعابية وفقا لنمو الطلب.

حجم استثمارات المرحلة الأولى

وبموجب الاتفاقية تلتزم "أوتكو" بتطوير المراحل الخمس إما بنفسها أو من خلال تحالف استثماري أو من خلال جذب وتوطين استثمارات أطراف ثالثة أخرى.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار الاجمالي في المرحلة الأولى مليار و756 مليون دولار من بينها 815 مليون دولار أمريكي تكلفة الخزانات النفطية و941 مليون دولار تكلفة المنشآت البحرية ومرافق البنية الأساسية.

وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء خزانات بطاقة استيعابية تبلغ 26 مليون برميل، كما ستقوم "أوتكو" خلال المرحلة الأولى بتنفيذ مرافق بحرية لاستقبال وتصدير النفط بقدرة مناولة تبلغ 100 ألف برميل في الساعة خلال المرحلة الاولى بالإضافة إلى محطة الضخ الشاطئية والبنية الأساسية الداخلية ضمن حدود المنطقة.

استثمارات المراحل الأخرى

ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار في خزانات المرحلة الثانية حوالي 700 مليون دولار وفي مرافق البنية الأساسية حوالي 225 مليون دولار، وقدّرت "أوتكو" استثمارات المراحل الثلاث الأخيرة بـ 700 مليون دولار لكل مرحلة في إنشاء الخزانات وحوالي 381 مليون دولار لكل مرحلة في إنشاء البنية الأساسية.


قيم المحتوى

Scroll to Top