close

افتتاح مشاريع سدود الحماية لوادي جرف ووادي صاي والرصيف الحكومي بطول 1 كيلومتر بميناء الدقم

February 20, 2024

احتفلت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم (الثلاثاء 20 فبراير 2024م) بافتتاح مشروع سدود حماية وادي جرف ووادي صاي وقنوات تصريف المياه السطحية وأعمال البنية الأساسية بالرصيف الحكومي بميناء الدقم.

رعى حفل الافتتاح معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وبحضور عدد من المسؤولين من القطاعين العام والخاص.

وخلال حفل الافتتاح أكد المهندس أحمد بن علي عكعاك المكلف بتسيير أعمال الرئيس التنفيذي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن مشروع حماية المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم جاء ضمن منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات وتصريف المياه السطحية الناتجة من الامطار المحتملة وبالتالي توفير أقصى درجات الحماية للمرافق والمشاريع الكبيرة والقاطنين بالمنطقة، حيث تم تصميم بحيرات السدود لتستوعب تخزين نحو 50 مليون متر مكعب من المياه وربط هذه السدود عبر قنوات التصريف التي تم انشاءها في وقت سابق.

وأوضح المهندس أحمد أن المنطقة تحتفل أيضا بالانتهاء من أعمال البنية الأساسية بالرصيف الحكومي بميناء الدقم الذي يبلغ طوله نحو 1 كيلو مترا والذي تم تقسمه الى منطقتين الأولى خصصت كرصيف للجهات العسكرية والاخرى رصيف للاستخدامات المدنية والسياحية، وتم فصل كل منطقة عن بعضها ببوابات وطرق منفصلة.

مشروع سدود حماية وادي جرف ووادي صاي

ويبلغ ارتفاع سد وادي جرف حوالي 19.4 متر ويمتد طوله إلى 1600 متر بينما يكون العرض عند قاعدة السد حوالي 100 متر ويقل سمك السد كلما ارتفع إلى أعلى ليصل عرض جسم السد عند نهايته إلى 8 أمتار، فيما يمكن لبحيرة السد حجز كمية تخزينية تقدر بحوالي 32.8 مليون متر مكعب من المياه.

أما سد وادي صاي فيبلغ ارتفاعه حوالي 16.4 مترا ويمتد طوله إلى 3665 مترا بينما يكون عرضه عند القاعدة 100 متر، وقد صممت بحيرة السد لاستيعاب حوالي 17 مليون متر مكعب من المياه.

3 قنوات لتصريف المياه

وتضم منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بالدقم 3 قنوات لتصريف المياه السطحية التي تم انشاؤها لتصريف المياه الزائدة من السدود الى البحر وهي: قناة وادي دنجرت، وقناة سد وادي جرف، وقناة سد وادي صاي.

وقد تم اختيار مواقع قنوات تصريف المياه وتصميمها بعناية وبما يتلاءم مع الجريان السطحي للأودية وكمية التدفق من مفائض السدود والأودية الفرعية التي تصب في الأودية الرئيسية أسفل مناطق السدود والقنوات الثلاث حيث يبلغ طول قناة وادي دنجرت 11 كم ويتراوح عرضها بين 40 مترا في أعلى القناة إلى 100 متر عند مصب القناة على البحر، في حين يبلغ طول قناة وادي صاي حوالي 9 كم ويتراوح عرضها بين 160 مترا في الأعلى و320 مترا عند الالتقاء مع قناة جرف.

أما قناة جرف فتتدفق من جهة الغرب كمستجمع لمياه وادي جرف ووادي أشنان وبعض الاودية والشعاب الصغيرة الواقعة غرب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ومن ثم يتم تصريف هذه المياه الى البحر، ويبلغ طول القناة حوالي 12 كم ويتراوح عرضها بين 450 مترا في أعلاها و750 مترا عند المصب على شاطئ بحر الدقم.

الرصيف الحكومي بميناء الدقم

يشتمل مشروع الرصيف الحكومي بميناء الدقم على خمسة مناطق موزعة للاستعمالات والتسهيلات الحكومية تشمل اليخوت السلطانية والبحرية السلطانية العمانية وخفر السواحل لشرطة عمان السلطانية وقوة السلطان الخاصة والمنطقة الخامسة مخصصة للاستخدامات المدنية والتجارية والسياحية، كما يشمل المشروع على بوابة امنية للإدارة وسكن ورش لصيانة الزوارق والمعدات المتعلقة بها وأنظمة مكافحة الحرائق بالإضافة الى مهبطين للطائرات العمودية.

شارك: