كوفيد-19

الآثار

التاريخ الجيولوجي

تعد ولاية الدقم من ضمن إقليم وسط عمان أو الحقف وهو السهل الحصوي الواقع بين جبال عمان في الشمال وجبال ظفار في الجنوب وبحر العرب من الشرق وصحراء الربع الخالي من الغرب.

وتتمتع الدقم بتركيبة جيومورفولوجية تنفرد بها عن المناطق الأخرى، حيث تظهر الكثبان الرملية والسهول الحصرية التي تقطعها عدة أودية، منها: وادي صاي ووادي نفون وغيرهما من الأودية الأخرى الموجودة بولاية الدقم.

إن المناخ الذي تتمتع به ولاية الدقم وطبيعة المنطقة التي تجمع بين البحر والصحراء جعلت الولاية زاخرة بأنواع من الأشجار والنباتات.

الأنشطة الاقتصادية في الدقم

الدقم هي مدينة ساحلية، حيث يمثل الصيد أحد المهن الرئيسية التي يمارسها سكان ولاية. لها دور اقتصادي مهم في تزويد المنطقة بأسماك جيدة النوعية. ويشارك السكان المحليون في عدد من الحرف المتعلقة بمجال الصيد بما في ذلك صناعة الشباك التقليدية.

يرى الزائر إلى الدقم أنواع عديدة من السفن الراسية على شاطئ الساحل في ولاية الدقم ويستخدم السكان المحليون بالولاية عدداً من أنواع سفن الصيد أكثرها شيوعاً "سفن الشيوعي".

حرفة تربية الإبل والاعتناء بها تعد من المهن التقليدية تالتي يمارسها أهل ولاية الدقم وتوارثها الأجيال.

تمارس المرأة البدوية في الدقم عددا من الحرف اليدوية منها خياطة الملابس والبرقع وخياطة الخيام والسجاد وأجزاء من عدة الجمال التي من بينها لبخرج وقرب الماء.

 

Banner