close

هيئة المنطقة الاقتصادية تسند مشروع تطوير مركز ولاية الدقم

February 17, 2015

أسندت لجنة المناقصات بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن اجتماعها الأول لعام 2015 أحد أبرز مشروعات تطوير مركز ولاية الدقم وهو مشروع ازدواجية وتطوير الطريق الرئيسي بمركز الولاية، وسوف يبدأ المقاول تنفيذ العمل خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في حين من المتوقع أن يكون الطريق جاهزا في الربع الأول من العام المقبل.

ويتضمن المشروع تنفيذ ازدواجية الشارع العام بطول (7) كيلومترات بحارتين في كل اتجاه، مع طرق خدمة من الجانبين بطول (11) كيلومترا، وإنشاء (12) دوارا على طرق الخدمة، بالإضافة إلى إنشاء تقاطعات رئيسية على الشارع العام تعمل بنظام الإشارات الضوئية.

ويتضمن المشروع أيضا إنشاء مواقف للسيارات وأعمال التشجير وأنظمة الري الحديثة وأعمال الإنارة وتحويل خطوط الكهرباء إلى كابلات أرضية، ويبدأ الطريق الرئيسي من مدخل ولاية الدقم مرورا أمام مكتب سعادة والي الدقم والمؤسسات الحكومية الأخرى ومساكن المواطنين والمحلات التجارية القائمة وينتهي بالطريق المؤدي إلى مطار الدقم الاقليمي.

ويهدف المشروع إلى تحسين البيئة العمرانية لولاية الدقم وإنشاء بيئة حضرية حديثة تنسجم مع التنمية العمرانية الجديدة وتواكب المشروعات التي تشهدها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما يهدف المشروع إلى تحقيق انسيابية حركة التنقل بمركز مدينة الدقم ومنها إلى المناطق التجارية والصناعية والسياحية بالمنطقة.

وتحظى التنمية العمرانية باهتمام هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تعمل على جعل المنطقة نموذجا للمدن الاقتصادية المتكاملة التي تمزج بين المشروعات الصناعية والتجارية والسياحية والاجتماعية وتدمج الحداثة بالأصالة وتوفر ما يحتاج إليه سكانها من خدمات مختلفة، ويعد التصميم الحضري لمدينة الدقم الجديدة فرصة لإعداد نموذج من المدن المتكاملة للأجيال القادمة، كما يمكن اعتبارها أول نموذج لمدينة متكاملة في السلطنة تهتم بالتخطيط العمراني والتنمية المستدامة وتحدّد احتياجات القطاعات المختلفة من الأراضي واحتياجات السكان من الخدمات.

 وتشهد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في الوقت الراهن تنفيذ عشرات المشروعات في قطاعات اقتصادية مختلفة ضمن جهود السلطنة لجعل المنطقة أحد ركائز التنويع الاقتصادي وتوفير فرص العمل، وخلال العام الماضي أسندت الهيئة العديد من المشروعات، كما قامت بتوقيع اتفاقيات حق الانتفاع مع عدد من الشركات المحلية.
 

شارك: