close

هيئة المنطقة الاقتصادية تطرح مناقصة إنشاء ميناء الصيد البحري بالدقم

January 11, 2016

طرحت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في 11 يناير 2016 مناقصة تنفيذ مشروع ميناء الصيد البحري بالدقم أمام الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال والشركات المحلية من الدرجة الأولى فأعلى.

ويعد ميناء الصيد البحري بالدقم أكبر ميناء للصيد في السلطنة بمساحة 600 هكتار ويتضمن منطقة للصناعات السمكية تستهدف تحقيق الاستفادة المثلى من الثروة السمكية من خلال إقامة مجموعة من المنشآت المتخصصة في التصنيع السمكي والتعليب.

وحددت الهيئة تاريخ 26 يناير الجاري موعدا لزيارة موقع المشروع من قبل الشركات الراغبة في التعرف بشكل أكبر على موقع المشروع وسيتاح للشركات الإجابة على جميع استفساراتهم عن المشروع عبر التواصل مع دائرة العقود والمناقصات في فترة التناقص، ويستمر تقديم العروض حتى الثامن من مارس المقبل.

ويأتي إنشاء ميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية بالدقم ضمن جهود السلطنة للتنويع الاقتصادي، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام المواطنين، وتنشيط الحركة الاقتصادية بمحافظة الوسطى، وزيادة العائد من الثروات السمكية المتوفرة بالبلاد، والاستفادة من الموقع الاستراتيجي للدقم باعتبارها منطقة اقتصادية واستثمارية واعدة ويتوفر بها ميناء متعدد الأغراض ومطار وطرق سريعة كما أن ربط سكة الحديد بالدقم يساهم في تنشيط المنطقة.

ويتضمن الميناء إنشاء كاسرات الأمواج بطول إجمالي يبلغ 3.4 كم، ورصيف ثابت لأغراض الصيد بطول 850 مترا، ورصيف ثابت لشرطة عمان السلطانية بطول 50 مترا، وتعميق حوض الميناء لغاية 6 أمتار، واستصلاح الأراضي لإنشاء المباني الخدمية للميناء ومنطقة سياحية مع رصيف، ومراسي عائمة للسياحة، و5 مراسي عائمة للصيادين مع الجسور الموصلة، ومرسى عائم لشرطة خفر السواحل، بالإضافة إلى رافعة للقوارب للصيانة ومزلاق للقوارب، والخدمات والتسهيلات البحرية اللازمة، والمباني الخدميه والطرق الداخلية والمواقف وورش الصيانة والإصلاح.

أما منطقة الصناعات السمكية بالدقم فسيتم تجهيزها لتحتوي على 60 منشأة للتصنيع السمكي، ومخازن للتبريد والتجميد، وورش صيانة وإصلاح السفن، وتستهدف المنطقة تشجيع الاستزراع السمكي واجتذاب المشروعات التي تضيف قيمة جيدة للمنطقة وتنفيذ البحوث المتعلقة بتطوير القطاع من خلال مركز مجهز بذلك ومراكز للتأهيل والتدريب.

شارك: