المستقبل بدأ اليوم

  • apple store
  • google store

تطوير الدقم توقع مذكرة تفاهم مع عمانتل لتوفير حلول المدن الذكية بالدقم

تطوير الدقم توقع مذكرة تفاهم مع عمانتل لتوفير حلول المدن الذكية بالدقم
08-04-2019

وقعت شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "تطوير الدقم" والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" اليوم (8 ابريل 2019) مذكرة تفاهم تنص على توفير حلول تقنية لجعل الدقم مدينة ذكية.

وقع مذكرة التفاهم من جانب شركة تطوير الدقم سالم بن ياسر السليماني الرئيس التنفيذي للشركة فيما وقع المذكرة نيابة عن عمانتل طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة.

وجاء توقيع المذكرة ضمن فعاليات "ملتقى الدقم .. المجتمع والاقتصاد" الرابع الذي نظمته هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى تحت عنوان: (اقتصاد المدن الذكية).

ووفقا لمذكرة التفاهم ستقوم الشركتان بتحديد ما تحتاجه المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من حلول تقنية تتوافق مع متطلبات المدن الذكية للبدء في تنفيذها.

تستهدف مذكرة التفاهم هذه إلى إنشاء مجتمع ذكي على اتصال دائم بتقنية المعلومات، وتوفير تجربة ذكية متكاملة للمقيمين في الدقم والمستثمرين والزوار، وتشجيع المجتمع على استخدام الحلول الذكية مع التركيز على ما تحتاجه المنشآت الحالية والمستقبلية من حلول تتوافق مع متطلبات المدن الذكية وبما يساهم في تعزيز الأصول الموجودة في الدقم.

كما تستهدف المذكرة إلى جعل خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات أكثر مرونة وكفاءة واستدامة مع استخدام تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الرقمية وخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وتقديم خدمات عامة ذات كفاءة عالية، وتحسين استخدام الموارد وبشكل يتوافق مع متطلبات الحفاظ على البيئة، وذلك بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي " شركة هواوي".

وتغطي مذكرة التفاهم بعض المجالات الرئيسية التي تتضمن: البنية الأساسية، والخدمات العامة، والخدمات السياحية، وخدمات الأمن والسلامة، وحلول الموانئ الذكية، والحلول المتعلقة بالحرم الجامعي، وإشارات المرور ونظام إنارة الطرقات، وإدارة المباني الذكية، وإدارة النفايات.

كما تغطي خدمات النقل، وتنظيم أوزان الشاحنات، ومحطة الحافلات الذكية، ومواقف السيارات، والمراقبة بالفيديو، والتعرف على لوحات السيارات والشاحنات، وشبكة الـ WIFI العامة، وخدمات المحطة الواحدة، والتطبيق الالكتروني لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "My Duqm".

وتعكس مذكرة التفاهم رؤية هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "تطوير الدقم" في نشر حلول المدن الذكية التي تساهم في استقطاب الاستثمارات، وإيجاد بيئة استثمارية جذابة، وجعل الدقم مدينة حديثة قادرة على تلبية احتياجات سكانها في العمل والإقامة والاستقرار، وتعزيز مكانة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كمركز إقليمي رائد في قطاعات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارية والسياحية.

وقال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل عقب توقيع الاتفاقية: نعتز بأن نكون شركاء استراتيجيين لشركة "تطوير الدقم" والتي تسعى إلى تحقيق تطلعاتها نحو تطوير المنطقة الاقتصادية بالدقم وجعلها إحدى الوجهات الاقتصادية والسياحية للمستثمرين على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهذا يتطلب تظافر الجهود الحكومية مع القطاع الخاص للوصول للهدف المنشود، علماً بأن الشركة عززت احتياجات المنطقة الاقتصادية بأفضل الحلول التكنولوجية على مستوى العالم وتحويلها الى مدينة ذكية نموذجية بتزويدها بتقنية المعلومات والحلول المبتكرة للإرتقاء ببيئة العمل بالمنطقة وإدارة مرافقها الاستراتيجية وفق معايير المدن الذكية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لعمانتل قائلا :" امتداداً لما قامت به عمانتل فى مجال المدن الذكية بتنفيذها مشاريع المدن الذكية فى الموج مسقط (Al Mouj Muscat) و كذلك الإعلان مؤخراً عن التعاون مع هيئة تقنية المعلومات (ITA) لتقديم خدمات ذكية فى واحة المعرفة مسقط (KOM) ، فإن الشركة تواصل تطلعاتها في المساهمة بالنهوض بقطاع التكنولوجيا المتطورة في منطقة الدقم من خلال التزامها بتحقيق رؤيتها الشاملة في دعم الإستدامة الدائمة للقطاع ومسؤوليتها تجاه المجتمع ومساهمتها نحو نمو الاقتصاد الوطني، وترجمنا هذا التوجه بإستثمارات كبيرة في أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بالمنطقة وتوفير حلول مبتكرة لتقنية المعلومات والتكنولوجيا الحديثة لتدعم المؤسسات المختلفة هناك نحو التحول الرقمي والحكومة الالكترونية.

وتعتبر شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الذراع التنفيذي للهيئة في مجال البنية الأساسية وإدارة المشاريع والأصول وتطوير وإدارة الاستثمارات. 


قيم المحتوى