انطلاق مشروع حديقة الشعاب المرجانية الاصطناعية بالدقم

December 15, 2021

انطلاق مشروع حديقة الشعاب المرجانية الاصطناعية بالدقم

الدقم – 15 ديسمبر 2021

أعلنت إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم (14 ديسمبر 2021) تدشين مشروع حديقة الشعاب المرجانية الاصطناعي بالمنطقة الذي يستهدف إيجاد بيئة جاذبة في المنطقة للأسماك والغواصين وتوفير تجربة غوص لا مثيل لها للسياح والمقيمين وأهالي الدقم.

وقال ناصر بن محمد الرحبي من دائرة الشراكة والتنمية بإدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: قمنا خلال الأسبوع الجاري بإغراق أنبوب بطول 250 مترا مع خرسانات التوازن الاصطناعية (كلَّ 10 أمتار) بالقرب من حصاة حَمَر، وسيتبعه إغراق أنبوب آخر بنفس المواصفات خلال الأيام المقبلة.                                                   

وأضاف في تصريح صحفي: يُدار هذا المشروع من قبل مجموعة من موظفي المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والمشاريع العاملة بالمنطقة بهدف استدامة البيئة البحرية بالمنطقة وتعزيز التنوع الإحيائي بها وزيادة الإنتاج السمكي وإيجاد موائل للكائنات البحرية بما فيها المرجان والكائنات البحرية الأخرى. مشيرا إلى أن المشروع يهدف أيضا إلى إحياء نشاط الغوص.

من جهته أكد محمد بن حمد المحروقي من دائرة الرقابة البيئية بإدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بأنه لم يتم ملاحظة أية أحياء بحرية خلال عملية الغوص التي سبقت إغراق الأنبوب، وقال إن هذا الأنبوب بالإضافة إلى خرسانات التوازن ستشكل بيئة خصبة لجذب العديد من الأحياء البحرية، كما ستشكل تجربة لا مثيل لها لهواة الغوص باعتبارها امتدادا للصخور المتناثرة حول حصاة حَمَر.

وأشاد في تصريحه بالدور الذي قامت به شركة كوبرا تداجو للمقاولات في إنجاح هذا المشروع من خلال المساهمة والدعم الذي قدمته شركة ميناء الدقم من خلال توفير قارب قطر لنقل الأنابيب إلى موقع الإغراق بدون مقابل.                                                                                   

ودعا في تصريحه الصيادين إلى تجنب الصيد بالشباك بالقرب من جزيرة حَمَر لتجنب التأثيرات المحتملة، وقال إننا سنقوم بمعاينة المشروع ومتابعته بشكل مستمر من خلال عملية الغوص والمسح لمتابعة نمو الكائنات البحرية والتأكد من سلامة الأنابيب والتأكد من وضعيتها بحسب الخطة المعدة لها.                                                                                                            

شارك: