close

التوقيع على 4 اتفاقيات ومذكرات تعاون في مجال المسؤولية الاجتماعية بالدقم

February 10, 2020

وقعت مؤسسة تواصل مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التعاون مع عدد من المؤسسات ذات الاختصاص لتنفيذ برامج في مجال المسؤولية الاجتماعية بالدقم تشمل ريادة الأعمال

وقعت مؤسسة تواصل اليوم (10 فبراير 2020) مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التعاون مع عدد من المؤسسات ذات الاختصاص لتنفيذ برامج في مجال المسؤولية الاجتماعية بالدقم تشمل ريادة الأعمال، والتدريب من أجل التطوير والتوظيف، والصحة والبيئة، ودعم الجمعيات والأندية الرياضية.
تم توقيع الاتفاقيات بحضور معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وعدد من المسؤولين في الشركات العاملة بالمنطقة، وتعد "تواصل" مؤسسة تنموية تم تأسيسها من قبل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالشراكة مع عدد من المؤسسات العاملة بالمنطقة لتنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية بالدقم بصفة خاصة ومحافظة الوسطى بشكل عام.

التدريب من أجل التطوير
وتختص المذكرة الأولى التي وقعتها مؤسسة تواصل مع جامعة السلطان قابوس باستكشاف فرص التعاون في مجالات البحث والتدريب والتنمية وبناء القدرات البشرية  وزيادة الوعي وتبادل ونشر المعرفة المتعلقة بمختلف جوانب تصميم وتنفيذ مبادرات معنية بالاستثمار المجتمعي المستدام والتنمية المجتمعية والاقتصادية في ولاية الدقم بشكل خاص ومحافظة الوسطى بشكل عام. وستعمل الجامعة أيضا - بالتنسيق مع "تواصل" - على وضع استراتيجية "تواصل" للتنمية المجتمعية.
وسيسعى الطرفان وفقا للمذكرة إلى تحقيق هذه الأهداف بالمشاركة في مختلف الأنشطة معًا، بما في ذلك المشاريع البحثية المشتركة ومبادرات بناء القدرات والندوات والحلقات الدراسية والجلسات التدريبية وحلقات النقاش ومناقشات المائدة المستديرة وبرامج تبادل المعرفة وما إلى ذلك. وفي إطار سعي الجامعة إلى تحقيق هذه الأهداف؛ فإنها ستكون بمثابة ذراع "تواصل" للبحث والتنمية من خلال مركز الدراسات العمانية التابع للجامعة، ويشمل هذا إجراء استشارات بحثية والمساعدة في وضع برامج لـ "تواصل" حسب الحاجة.

دعم المجتمعات
الاتفاقية الثانية هي اتفاقية تعاون وقد وقعتها مؤسسة تواصل مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وتختص بتنفيذ برامج مشتركة في المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع وإيجاد تأثير إيجابي اجتماعي أكبر في المجتمع والمشاركة وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مشاريع المسؤولية الاجتماعية المستدامة والاستفادة من خبرات المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في هذا الجانب والاستفادة من خبرات الطرفين في المجالات المتعلقة بتدريب وتطوير المتخصصين في المسؤولية الاجتماعية للشركات.

ريادة الأعمال 
وتنص الاتفاقية الثالثة التي وقعتها مؤسسة تواصل مع مؤسسة (Beyond Measure Group) على تدريب وتأهيل 15 من رواد الأعمال من شباب وشابات الدقم وربطهم بفرص سلسلة التوريدات لشركاء مؤسسة تواصل والمؤسسات الاخرى في الدقم.
وسيركز البرنامج على عدد من المهارات الاساسية في ريادة  الأعمال، ومتطلبات واشتراطات رائد العمل الناجح، والقوانين والاجراءات التي يتوجب على رائد الاعمال معرفتها، وتعريفهم بالجهات وما توفره من خدمات، والتسويق، والادارة المالية، وإدارة الموارد البشرية وخدمة الزبائن وعدد من المجالات الاخرى. 
ووفقا للاتفاقية ستتم متابعة المبتدئين لإعداد خططهم، أما من يمتلكون أعمالا فستتم مخاطبة المؤسسات لمنحهم فرصا للتعاقد المباشر.

التدريب من أجل التوظيف
الاتفاقية الرابعة تم توقيعها مع معهد الخليج الدولي، وتختص بتأهيل وتوظيف بين 50 إلى 100 شاب وفتاة من الدقم من خلال برنامج التدريب المقرون بالتشغيل الذي سيتم بناؤه بحسب الوظائف المطروحة واحتياجات الشركات من المهارات مع التزام المؤسسات بالتوظيف المباشر بعد إنهاء المتدرب لدورته حسب اشتراطات الشركات واحتياجاتها.
ويستهدف هذا البرنامج توفير كادر بشري مؤهل للشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ورفع نسب التعمين لديها، وسيتم التنسق مع الشركات والمؤسسات لتحديد الفرص الوظيفية بمن فيها الشركات المؤسسة لـ "تواصل".
وقع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم نيابة عن مؤسسة تواصل منى بنت سعيد الشكيلية الرئيس التنفيذي لمؤسسة تواصل،  و عن جامعة السلطان قابوس  وقعت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي ، وخالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي عن المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ومنى بخور المؤسس والرئيس التنفيذي عن مؤسسة (Beyond Measure Group)، والدكتور أحمد الفارسي رئيس مجلس الإدارة بالمجموعة الخليجية للتدريب والاستدامة عن معهد الخليج الدولي.



شارك: