close

إنجاز نسبة 40% من الأعمال الإنشائية لسوق المواد بالدقم

March 13, 2022

إنجاز نسبة 40% من الأعمال الإنشائية لسوق المواد بالدقم

الدقم – 13 مارس 2022م

تتسارع وتيرة الأعمال الإنشائية في مشروع سوق المواد بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الذي يُعتبر الأول من نوعه في سلطنة عُمان من حيث وجود ورش التصنيع والمستودعات والمعارض في سوق واحد.

وبلغت نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى من المشروع حتى الان حوالي 40%، ويعد المشروع أحد المشاريع الرئيسية في المدينة الصناعية الصينية - العُمانية بالدقم، والذي يتم تطويره بالشراكة بين شركة عُمان وان فانج المطور والمشغل للمدينة الصناعية وشركة الثبات القابضة وشركة عُمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "تطوير الدقم".

وقال لو ماينجاوا، الرئيس التنفيذي لشركة الدقم لسوق المواد، في حديث لـ مجلة الدقم الاقتصادية نشرته في عددها الأخير إن المشروع سيعمل بعد اكتماله على استقطاب العديد من الشركات المتخصصة في البناء والتشييد من حول العالم؛ متوقعا أن تصبح الدقم وجهة لمثل هذه الشركات لتسويق وبيع منتجاتها.

وأضاف: يهدف سوق المواد بالدقم إلى تقديم مفهوم جديد للمراكز التجارية بنمط يختلف عن المراكز والمجمعات التجارية الصينية الأخرى في سلطنة عُمان؛ فبالإضافة إلى صالات العرض ومتاجر البيع بالجملة والتجزئة فإن السوق سوف يركز أيضا على أنشطة التصنيع والتجميع الخفيفة من خلال ورش خاصة بذلك، كما يركز على جلب البضائع والمنتجات الصينية وتقنيات التصنيع إلى سلطنة عُمان، والاهتمام بطلبات البيع بالجملة للأسواق المحلية والعالمية.

وأشار إلى أن عددا من الشركات الصينية الكبرى أبدت اهتمامها بالانضمام إلى المشروع وتوريد منتجاتها إليه، موضحا أن مساحة المرحلة الأولى التي يتم العمل فيها تبلغ 30 ألف متر مربع من إجمالي 80 ألف متر مربع من المساحة المخصصة للمشروع بأكمله؛ مشيرا إلى أن تطوير المرحلتين الأخريين من المشروع سيتم في المستقبل وفقا لأداء المرحلة الأولى بعد افتتاح السوق وبناءً على الحاجة لمواد السوق مستقبلاً.   

ويستهدف سوق الدقم للمواد الأسواق المحلية والإقليمية بالإضافة إلى دول شرق إفريقيا بشكل خاص، وقال لو ماينجاوا: من بين الدول التي أبدت اهتمامها حتى الآن المملكة العربية السعودية والصومال وتنزانيا بحيث يتم تصدير المنتجات إليها، مشيرا إلى أن الحديد الصلب يحتل المرتبة الرئيسية بين المنتجات التي سيتم تداولها عبر هذا السوق.

شارك: