close

باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يجري العمل على تشييد وحدة سكنية ومقهى بملحقاتهما في الدقم

November 06, 2022

باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

 يجري العمل على تشييد وحدة سكنية ومقهى بملحقاتهما في الدقم

 

 

الدقم – 5 نوفمبر 2022م

 

تنفذ إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مشروع إنشاء وتشييد وحدة سكنية بملحقاتها بقرية الصيادين، ومقهى وملحقاته في المنطقة السياحية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأكد المهندس سيف بن ناصر البوسعيدي مدير دائرة المشاريع بشركة عُمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (شركة تطوير الدقم) يجري العمل على تنفيذ الأعمال الانشائية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لمشروع مقهى مع مرفقاته على مساحة 101 متر مربع، كما سيتم بناء وحدة سكنية مع ملحقاتها بمساحة 72 متر مربع بقرية الصيادين ضمن نطاق أعمال المشروع، وستستغرق عملية البناء وقتا قياسيا ومن المتوقع الانتهاء من بناء الهيكل للمقهى في غضون عده أيام والذي يعتبر علامة فارقة في عالم الإنشاءات مقارنة بمدة البناء باستخدام طريقة البناء التقليدية. بالإضافة إلى سرعة البناء القياسية التي تتميز بها هذه التقنية بالإضافة الى عدم حاجة المنشأة للأعمدة الخرسانية أثناء إنشاء الهيكل، حيث تقوم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على تحويل المادة الأسمنتية الخاصة بهذه التكنولوجيا إلى هيكل متكامل باستخدام طابعة أتوماتيكية.

 

الجدير بالذكر أن مجلس إدرا ة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة قد اعتمد في وقت سابق من العام الماضي السماح باستخدام التقنية الانشائية وبالطباعة ثلاثية الأبعاد في الانشاءات والتعمير. والتي تأتي ضمن جهود الهيئة في دعم الابتكار والبحث والتطوير في مجالات البناء باستخدام التقنيات الحديثة والطباعة ثلاثية الأبعاد وتشجيع وتوطين التقنيات الحديثة في البناء وتسريع وتيرة الانشاءات في المناطق التابعة لها.

 

 

 

شارك: