close

المسؤولون الايطاليون ورجال الأعمال يتطلعون إلى الاستثمار في عمان

September 27, 2014

يحيى الجابري: الاتفاق على برنامج عمل لتفعيل نتائج الحملة الترويجية \'الدقم تدعوكم\' 
 
أبدى عدد من المسؤولين الايطاليين ورجال الأعمال رغبتهم بالاستثمار في الدقم وزيادة الاستثمارات الايطالية في السلطنة، مؤكدين أن الحملة الترويجية التي نظمتها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالتعاون مع سفارة السلطنة في إيطاليا أطلعت مجتمع الأعمال الايطالي على فرص الاستثمار والحوافز والمزايا والتسهيلات التي تقدمها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم للمستثمرين ووضعت الدقم على خارطة الاستثمار الإيطالية. 
 
وأكد معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن الحملة الترويجية (الدقم تدعوكم) التي نظمتها الهيئة في العاصمة الايطالية روما في الفترة من 22 وحتى 26 سبتمبر 2014م كانت ناجحة وفتحت آفاقا رحبة لمزيد من التعاون بين السلطنة وإيطاليا، 
 
وقال معاليه إننا وجدنا اهتماما جيدا من الجانب الايطالي سواء على المستوى الحكومي أو على مستوى القطاع الخاص، وقد أبدى الجانب الايطالي رغبته لزيارة السلطنة بشكل عام والدقم بشكل خاص والاطلاع على فرص الاستثمار فيها، وقد شمل الاهتمام جميع الجوانب التي نسعى الى استقطابهم للاستثمار فيها مثل موانئ الصيد والاستزراع السمكي والطرق والبنية الأساسية والسكة الحديد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. 
 
وأشار معاليه إلى أن الاجتماعات مع المسؤولين الايطاليين والشركات ورجال الأعمال تطرقت أيضا إلى كيفية استفادة الشركات الايطالية من موقع الدقم لإقامة مشروعات تصديرية موجهة إلى الأسواق الآسيوية القريبة من السلطنة. 
 
وجاءت الحملة الترويجية \'الدقم تدعوكم\' في ظل العلاقات الاقتصادية المتنامية بين البلدين وارتفاع عدد الشركات الايطالية العاملة في البلاد وصعود حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى حوالي (576) مليون يورو العام الماضي وسط حضور لافت للعلامات التجارية الايطالية في السلطنة وازدياد عدد المستثمرين ورجال الأعمال والسياح الايطاليين الذين يزورون البلاد سنويا. 
 
وحول متابعة نتائج الزيارة قال معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري انه تم الاتفاق بين الجانبين العماني والايطالي على تسمية ممثلين من كلا الطرفين للتنسيق بين الجانبين فيما يختص باستقطاب الاستثمارات الايطالية إلى الدقم. 
 
وعقد الوفد العماني خلال الحملة الترويجية (الدقم تدعوكم) عددا من الاجتماعات بالمسؤولين في وزارة التنمية الاقتصادية ووزارة البنية التحتية والنقل، كما اجتمع بعدد من الشركات الإيطالية المتخصصة في قطاعات الموانئ والبنية الأساسية والصناعة، وقام الوفد العماني الذي يضم عددا من الجهات العاملة والمستثمرة في الدقم بتقديم عروض مرئية عن المشروعات التي يتم تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وفرص وحوافز الاستثمار ومناخ الاستثمار في السلطنة بشكل عام. 
 
واتفق الجانبان العماني والإيطالي في ختام الحملة الترويجية على تنظيم زيارة لوفد من المسؤولين الايطاليين ورجال الأعمال إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مطلع العام المقبل للاطلاع على فرص الاستثمار فيها، كما أن هناك وفدا آخر سيزور السلطنة خلال شهر نوفمبر المقبل بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة عمان وسيتم تنظيم زيارة له إلى الدقم أيضا. 
 
وأعرب المسؤولون الايطاليون عن ترحيبهم بنتائج الزيارة، متمنين مزيدا من التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، وقال سعادة كارلو كالندا نائب وزير التنمية الاقتصادية الايطالي إن زيارة الوفد العماني إلى إيطاليا أطلعتنا على فرص عديدة للاستثمار في السلطنة، وسنقوم بحث الشركات الايطالية على الاستثمار فيها. 
 
ونوه بمستوى العلاقات التي تربط السلطنة وإيطاليا وقال إنها علاقات جيدة ونتطلع إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. 
 
من جهته قال سعادة ريكاردو نينشيني نائب وزير البنية التحتية والنقل في إيطاليا اننا نرغب في وضع برنامج عمل واتخاذ خطوات عملية تؤدي إلى قيام الشركات الايطالية بالاستثمار في السلطنة. 
 

وأكد مسؤولو الشركات ورجال الأعمال الايطاليون رغبتهم في بناء علاقات اقتصادية قوية مع الجهات الحكومية والشركات العمانية وبما يفضي إلى زيادة التعاون بين الطرفين، مشيرين إلى أن زيارتهم إلى السلطنة خلال الفترة المقبلة سوف تطلعهم عن قرب على فرص الاستثمار المتاحة. 

شارك: