كوفيد-19

هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تحدد اشتراطات ومواصفات مساكن العمال بالمنطقة

April 12, 2020

نصت الاشتراطات والمواصفات على أنه يجب أن تتوفر في مسكن العمال السمات والمرافق التي تؤدي إلى تعزيز المستوى المعيشي الكريم للعمال المتمثلة في الخصوصية والراحة والأمن والصحة والسلامة والخدمة

أصدر معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قرارا باعتماد اشتراطات ومواصفات إقامة مساكن العمال في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. 

وتهدف الهيئة من وضع هذه الاشتراطات والمواصفات إلى وضع معايير موحدة تتضمن الحد الأدنى من المتطلبات الواجبة لتوفير المسكن السليم والملائم للعمال بالمنطقة، والتي تغطي متطلبات التخطيط والتصميم والتشغيل واشتراطات البيئة والصحة والسلامة وبما يتوافق مع الاشتراطات المحلية والمتطلبات الدولية. كما تم إضافة التزامات تقضي باتخاذ التدابير الوقائية بالنسبة للأمراض المعدية وفقا للتعديلات الأخيرة على قانون مكافحة الأمراض المعدية.

وتسري الاشتراطات والمواصفات الجديدة على جميع مساكن العمال الدائمة والمؤقتة المخصصة لإيواء العمال بالمنطقة، وهي مُلزمة لأصحاب هذه المساكن. 

ودعا القرار الصادر في 9 ابريل الجاري مساكن العمال القائمة إلى توفيق أوضاعها وفقا للقرار الجديد خلال ستة أشهر من تاريخ صدوره. 

وكانت الهيئة قد أضافت في 10 فبراير الماضي مادة جديدة على لائحة تنظيم التخطيط العمراني وتراخيص البناء نصت على أنه لا يجوز إقامة مساكن عمال في المنطقة إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة وفقا للاشتراطات التي تضعها الهيئة، مشيرة إلى أنه يجوز للهيئة فرض غرامة إدارية لا تزيد على 5 آلاف ريال عماني في حالة إقامة مساكن عمال بدون موافقة الهيئة أو مخالفة الاشتراطات والمواصفات المحددة.

تعزيز المستوى المعيشي للعمال 
ونصت الاشتراطات والمواصفات على أنه يجب أن تتوفر في مسكن العمال السمات والمرافق التي تؤدي إلى تعزيز المستوى المعيشي الكريم للعمال المتمثلة في الخصوصية والراحة والأمن والصحة والسلامة والخدمة مع مراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية، وأن تتناسب مساحة ونوع المرافق مع عدد العمال المقيمين بالمسكن، مع ضرورة توفير جميع الوسائل اللازمة بالمسكن لضمان صحة وسلامة المقيمين، والتأكد من أن كل المرافق المخصصة للسكن تحتوي على إضاءة طبيعية أو اصطناعية مناسبة وتهوية جيدة، وأن تكون مجهزة بأدوات وأجهزة مكافحة الحريق حسب اشتراطات الدفاع المدني وبالعدد المناسب لمساحتها مع تدريب العاملين على استخدامها، وأن تكون مجهزة بصندوق للإسعافات الأولية مزود بكافة الأدوات والمستلزمات الطبية اللازمة، وأن تكون جميع المرافق مبنية من مواد مصرح باستخدامها ومطابقة للاشتراطات الفنية والقياسية المعتمدة والمعمول بها. 

ومنعت الاشتراطات منعا باتا استخدام الإسبيستوس (Asbestos) أو أي مادة يدخل في تركيبها أو أي مادة ضارة، كما أكدت أنه لا يسمح باستخدام مواقد الطبخ أو ماكينات الغسيل أو تخزين الطعام أو أي مواد خطرة داخل غرف النوم.

وغطّت المواصفات والاشتراطات مختلف المرافق والخدمات مثل أماكن النوم ودورات المياه والمغاسل والمطبخ وملحقاته وصالة الطعام والمصلى وقاعة الأنشطة والصالة الرياضية والعيادة ومغسلة الملابس وخزانات مياه الشرب ومحطة مياه معالجة الصرف الصحي وخزانات مياه الصرف الصحي ومواقع تجميع النفايات والعديد من المرافق الأخرى .

 إجراءات الحصول على تصريح مسكن العمال
وأشارت المواصفات إلى أنه على المشروع الذي يرغب في إنشاء مسكن عمال مراعاة الحصول على الأرض المخصصة لإقامة مسكن العمال وذلك من خلال تقديم طلب الانتفاع بأرض، وذلك وفقا للإجراءات المعمول بها في الهيئة، ويجوز لصاحب المشروع إنشاء المساكن داخل حدود قطعة الأرض المخصصة للمشروع بعد الحصول على موافقة الهيئة. 
ويلتزم المصرح له بإزالة المسكن المؤقت وجميع الموجودات القائمة على سطح الأرض أو تحت سطح الأرض عند انتهاء الغرض المخصص له، أو بانتهاء عقد الانتفاع وإعادة الأرض إلى حالتها الطبيعية وذلك خلال الفترة التي تحددها الهيئة. 

شارك: