المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعلن إنجاز ميناء الصيد البحري وتسلمه إلى جهاز الاستثمار

October 20, 2021

المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعلن إنجاز ميناء الصيد البحري وتسلمه إلى جهاز الاستثمار

الدقم – 20 أكتوبر 2021

أعلنت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بأنها استلمت اليوم ميناء الصيد البحري متعدد الأغراض بالدقم من المقاول الرئيسي وقامت من جانبها بتسليمه إلى الائتلاف الذي تقوده شركات جهاز الاستثمار العماني المتمثلة في الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية (FDO) والشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، ويضم الائتلاف أيضا شركة ميناء لوريان الفرنسي.

وقال المهندس يحيى بن خميس الزدجالي المكلف بتسيير أعمال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إنه تم إنجاز جميع الأعمال الإنشائية المتعلقة بالميناء، وقد تم تسليمه إلى الائتلاف الذي سيقوم بدوره في تنفيذ أعمال البنية الفوقية وتشغيل الميناء.

وأكد في تصريح صحفي أن الميناء به إمكانيات عالية لخدمة عدد من القطاعات هي: قطاع الأسماك، وقطاع الفواكه والخضروات، وقطاع المواشي، بالإضافة إلى الجانب السياحي.

وأضاف إن ميناء الصيد متعدد الأغراض بالدقم يعتبر أكبر ميناء للصيد في السلطنة وفيه ساحات إضافية يمكن الاستفادة منها للأغراض السياحية والحاويات المرتبطة بالأنشطة الغذائية ويمكنه استقطاب السفن الخشبية والمحملة بالمواد الغذائية، كما يتميز بارتباطه بأكبر منطقة للصناعات السمكية بالسلطنة حيث باشرت بعض المصانع في المنطقة أعمالها، مشيرا إلى أن الميناء يتميز بقدرته على التعامل مع أنشطة الصيد التجارية.

ويعد ميناء الصيد البحري بالدقم أكبر ميناء للصيد بالسلطنة، ويبلغ عمقه 10 أمتار، ويتألف من كاسري أمواج بطول 3.3 كم، ورصيف ثابت بطول 1.3 كم، و6 مراسٍ عائمة، بالإضافة إلى أرض مخصصة للأغراض السياحية المرتبطة بالميناء، وطرق معبدة تربط الميناء بمنطقة الصناعات السمكية وباقي المشاريع الأخرى بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

شارك: