close

في كلمته في ختام مؤتمر جوجرات النابضة رئيس مجلس إدارة إثراء: السلطنة تقدم فرصا متنوعة للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية

January 20, 2019

أحمد اباد (الهند) – 20 يناير 2019

أكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن السلطنة تقدم فرصا متنوعة للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وقال معاليه في كلمته أمام مؤتمر جوجرات النابضة الذي اختتم (20 يناير 2019) بمدينة أحمد أباد إن المؤتمر أتاح فرصة جيدة للشركات الهندية لاستكشاف فرص الاستثمار في السلطنة معربا عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة عقد شراكات اقتصادية بين الجانبين خاصة مع الشركات العاملة في ولاية جوجرات الهندية.

وأضاف معاليه إن المشاركة في مؤتمر ومعرض جوجرات فتحت آفاقا عديدة لتعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدا أن المنتج الاستثماري العماني لديه القدرة على المنافسة العالمية، موجها الدعوة للمشاركين في المؤتمر لزيارة جناح السلطنة في المعرض.

وأعرب معاليه في ختام كلمته عن تقديره لمنظمي مؤتمر جوجرات النابضة على دعوتهم للسلطنة للمشاركة في هذا الحدث العالمي.

وأقيم حفل اختتام المؤتمر تحت رعاية معالي فينكايا نايدو (Venkaiah Naidu) نائب الرئيس بجمهوية الهند الذي أكد على الدور الذي يلعبه مؤتمر جوجرات النابضة في التنشيط الاقتصادي، مشيرا إلى عدد من المؤشرات الاقتصادية التي تؤكد نمو الاقتصاد الهندي.

وشهد المؤتمر العديد من الكلمات التي أشادت بأهمية المؤتمر الذي يقام كل عامين في عقد شراكات اقتصادية بين الهند الدول الأخرى.

وتشارك السلطنة في مؤتمر ومعرض جوجرات النابضة 2019 بوفد برئاسة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء"، ويضم الوفد في عضويته عددا من الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص تضم كلا من: وزارة الخارجية ووزارة التجارة والصناعة وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وصندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة النفط العمانية وشركة ميناء الدقم وشركة محاجر الدقم وشركة إسكان عمان وشركة كيمجي رامداس والشركة العمانية للبورسلين.

لقاءات ثنائية

من جهة أخرى استقبل معالي نيتن باتيل (Nitin Patel) نائب رئيس الحكومة بولاية جوجرات اليوم (20 يناير 2019) معالي يحيى بن سعيد الجابري والوفد المرافق له، وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية العلاقات الاقتصادية بين السلطنة والهند وسعي البلدين لتطويرها بما يخدم الأهداف المشتركة.

بحث تفعيل مذكرة التفاهم مع مجموعة أداني

وفي السياق نفسه بحث معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعتها شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "تطوير" في عام 2017 مع شركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها معاليه (في 19 يناير) إلى موقع الشركة بميناء موندرا الواقع على ساحل ولاية جوجرات الهندية، وتعد شركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية التي تعرف اختصارا بـ "APSEZL" أكبر شركة موانئ في الهند وتقوم بإدارة ميناء موندرا الذي يضم أكبر محطة حاويات في الهند ويمتلك 24 رصيفا، وتعمل الشركة في عدد من قطاعات البنية الأساسية والصناعة وتبلغ استثماراتها فيها حوالي 12 مليار دولار.

وتنص مذكرة التفاهم على وضع إطار رسمي ومرن للتعاون الاستثماري بين الطرفين ودراسة وتنفيذ مجموعة من المشاريع المهمة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في قطاعات التعدين والطاقة والصناعات الاسمنتية.

وأكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة الدقم ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" ما تتميز به السلطنة من مزايا اقتصادية، مشيرا الى وجود عدد من المناطق الحرة والصناعية بالاضافة الى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تتيح جميعها فرصا واعدة للمستثمرين من جمهورية الهند، مؤكدا معاليه ان إثراء بما تمتلكه من خبرات تساعد المستثمرين على نجاح استثماراتهم في السلطنة. 

من جهته أكد كاران اداني رئيس مجلس إدارة مجموعة أداني اهتمام المجموعة بالاستثمار في السلطنة وخاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مقدرا التسهيلات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين. 

شارك: