كوفيد-19

هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تدشن النسخة الجديدة للموقع الالكتروني وتُطلق خدمات إلكترونية جديدة

March 04, 2020

دشنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم نسخة جديدة لموقعها الالكتروني (www.duqm.gov.om) بالتزامن مع إطلاق 8 خدمات إلكترونية جديدة يتم تقديمها عبر بوابة الدقم الرقمية المتوفرة على الموقع الالكتروني للهيئة، بالإضافة إلى استعراض الخدمات الالكترونية التي يتم تقديمها عبر تطبيق الهيئة على الهاتف النقال.

وقال الدكتور إسماعيل بن أحمد البلوشي الرئيس التنفيذي للهيئة إن تطوير الموقع الإلكتروني يتماشى مع النمو المتسارع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وازدياد اهتمام المستثمرين بها، مشيرا إلى ان الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة ساهمت في تشجيع الاستثمار في المنطقة وتسهيل حصول المستثمرين والمتعاملين مع الهيئة على العديد من الخدمات التي تقدمها الهيئة إلكترونيا وبما يتماشى مع التحول الرقمي الذي يعد أحد الضـروريات لكافة المؤسسات الحكومية والخاصة التي تؤمن بأهمية التطوير والتحسين لوظائفها الإدارية وخدماتها وتسهيل وصولها إلى الزبائن.

وأضاف في كلمة ألقاها في احتفالية تم تنظيمها اليوم بمبنى الهيئة في الدقم بحضور عدد من المستثمرين والمسؤولين في الجهات الحكومية والخاصة: يعد الموقع الإلكتروني لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أبرز الواجهات التعريفية بالمنطقة ويبلغ عدد زواره سنوياً أكثر من 60  ألف زائر من مختلف الدول، وقد عملت الهيئة على تحديث الموقع الإلكتروني وتطويره ليواكب تطلعات المستثمرين والزوار ويساهم في استقطاب الاستثمارات إلى المنطقة.

وكانت الهيئة قد أطلقت أول موقع إلكتروني لها في عام 2012م، وفي عام 2014م فاز الموقع الإلكتروني للهيئة بالجائزة الاستراتيجية لأفضل المواقع الإلكترونية الحكومية العربية.

وقال الدكتور إسماعيل بن أحمد البلوشي إن هذا الفوز يعد ترجمة لمستوى النجاح الذي حققه الموقع الإلكتروني، وإيماناً منا بضرورة مواصلة التطوير والتحسين للارتقاء بالخدمات التي يقدمها الموقع الإلكتروني عملت الهيئة على إضافة العديد من الخدمات والخصائص الفنية والتقنية التي تسهّل للمتصفح النفاذ إلى مختلف مكونات وتقسيمات الموقع والحصول على العديد من الخدمات التفاعلية.

حسابات التواصل الاجتماعي 

وتطرق الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في كلمته إلى حسابات الهيئة على منصات التواصل الاجتماعي، وقال إن لدى الهيئة 6 حسابات على منصات التواصل الاجتماعي: تويتر والفيسبوك والواتساب والانستجرام ولنكدن واليوتيوب، وتحظى هذه الحسابات باهتمام بالغ من قبل الجمهور ويبلغ عدد المتابعين لحساب الهيئة على تويتر أكثر من 14 ألف متابع وعدد المشتركين في الواتساب أكثر من 1300 مشترك، وتقوم الهيئة من خلال هذه الحسابات بالترويج للمنطقة من خلال المعلومات التي تقدمها للجمهور والمستثمرين وإطلاعهم أولا بأول على أبرز أخبار وفعاليات الهيئة، مشيرا إلى أن حسابات الهيئة تشهد تفاعلا جيدا من الجمهور، فقد بلغ إجمالي التفاعلات على تويتر لوحده خلال العام الماضي أكثر من مليونين ونصف المليون تفاعل.

مميزات النسخة الجديدة للموقع الالكتروني

وقامت زاهدة البلوشية مديرة دائرة الدراسات والتعاون الدولي باستعراض مميزات النسخة الجديدة للموقع الالكتروني للهيئة، موضحة أن النسخة الجديدة تتضمن العديد من المعلومات المتجددة والتفاعلية للوصول الى المعلومات المهمة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كدليل الأعمال والمعالم السياحية.

وقالت إن الموقع الإلكتروني تم تقسيمه من حيث المحتوى والتصميم ليتوافق مع الأهداف الرئيسية لزوار الموقع الإلكتروني بحيث يغطي أربع شرائح أساسية هي: الاستثمار، والإقامة، والسياحة في الدقم بالإضافة إلى معلومات عن الهيئة، موضحة أن الموقع يوفر حزمة من المعلومات المهمة للراغب بالاستثمار في الدقم.

وأشارت إلى أن الموقع الجديد سهّل آلية بدء الأعمال من خلال تحويل جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة إلى خدمات إلكترونية، كما يوفر الموقع أيضا حزمة من المعلومات للراغب في زيارة الدقم والإقامة فيها بدءاً من كيفية الوصول إلى الدقم وأبرز المواقع السياحية في المنطقة وجميع احتياجات الزائر والمقيم.

وقالت إن التصميم الجديد للموقع الالكتروني يتميز بسهولة الاستخدام والاستجابة السريعة مع أجهزة الهواتف الذكية إضافة إلى خصائص الوصول والنفاذ السريع والسهل إلى مختلف مكونات وأقسام الموقع، كما يقدم الموقع عرضا للخدمات المقدمة من الهيئة للمستثمرين، ومتطلبات إنشاء الأعمال في الدقم إضافة إلى روابط الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة، ويتميز الموقع أيضا باحتوائه على خاصية التقديم الإلكتروني للوظائف في الهيئة تطبيقا للتحول الرقمي وسياسة الشفافية التي تتبعها الهيئة.

تدشين 8 خدمات الكترونية جديدة

وتم خلال الاحتفالية إطلاق 8 خدمات الكترونية جديدة يتم تقديمها عبر بوابة الدقم الرقمية (eoss.duqm.gov.om) وهي: طلب إباحة البناء، وتجديد إباحة البناء، والتعديل في إباحة البناء، والإضافة في إباحة البناء، وخدمة الشروع في البناء ولوحة المشروع، وشهادة إتمام البناء، والتعهدات الالكترونية للمقاولين والاستشاريين.

وقام محمد بن عبدالمجيد الهوتي مدير التحول الرقمي بالهيئة باستعراض خطة الهيئة في مجال التحول الرقمي والمشاريع المتعلقة بها ودورها الرئيسي في تسريع آلية العمل وتطويره ورفع كفاءته من خلال تطوير الإجراءات وإعادة هندستها بما يتناسب مع خطة التحول الرقمي الرامية إلى تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين.

وقال إن الهيئة تقدم عبر بوابتها الرقمية حاليا العديد من الخدمات الالكترونية مثل: طلب الانتفاع بالاراضي، وخدمة طلب إباحات البناء، وخدمة تقديم دراسات التأثيرات البيئية والاجتماعية، وخدمة تسليم العلائم، وخدمة معاينة موقع الأرض المقترحة عن طريق أنظمة الملاحة، وخدمة طلب اعتماد واجهات المشروع، وخدمة الموافقة واعتماد المخطط العام للمشروع. موضحا أنه يمكن للمستثمر الولوج إلى بوابة الخدمات من خلال العديد من الخيارات سواء عن طريق الهاتف النقال أو البريد الالكتروني أو التصديق الالكتروني باستخدام البطاقة الذكية المتمثلة في البطاقة الشخصية للمواطنين، وبطاقة الإقامة لغير العمانيين المقيمين بالسلطنة.

تطبيق الهيئة على الهاتف النقال 

وسلّطت الاحتفالية الضوء على مزايا تطبيق الهيئة على الهاتف النقال، وقال عيسى السمري رئيس قسم البرمجيات وتحليل النظم بدائرة تقنية المعلومات إن الهيئة قامت مؤخرا بتحديث تطبيقها على الهاتف النقال، موضحا أن التطبيق يوفر للمستخدم المعلومات المطلوبة حول الخدمات التي تقدمها الهيئة، وحالة الطقس، والرحلات اليومية من وإلى الدقم، وأهم الأخبار اليومية عن الدقم، كما يوفر التطبيق خدمة الإبلاغ عن حادث. 

إصدار جديد للخارطة السياحية

واستعرض أحمد الفزاري أخصائي نظم معلومات جغرافية ونجية الحجري أخصائية نظم معلومات جغرافية بدائرة نظم المعلومات الجغرافية والمساحة بالهيئة الإصدار الجديد من الخارطة السياحية الذي يضم المخطط العام للمنطقة وموقع المنطقة الاقتصادية بالنسبة للعالم ومواقع المشاريع بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومعلومات وخرائط عن المناطق الاستثمارية بالدقم والمسافات من مطار الدقم إلى مواقع المشاريع. 

وفي ختام الفعالية قام الدكتور إسماعيل بن أحمد البلوشي الرئيس التنفيذي للهيئة بتكريم المساهميــن من موظفي الهيئة في مشروع تطوير الموقع الإلكـــتروني. 

شارك: